Pages

Subscribe:

Labels

News link directly from this website, more to explain about all the news link contained of all the websites that exist around the world contained in the online media icon that will allow you to share the news web traffic as well as joining me on social media sites thanks

اسلحة كيميائية وصواريخ «سام 7» بأيدي الثوار في ليبيا: الجزائر تستنفر ودعوات للجيش المصري للتدخل


اعلن رئيس المجلس الانتقالي الليبي السيد مصطفى عبد الجليل، ان في ليبيا مخازن للاسلحة الكيميائية، وقال ان احدا لم يستول بعد على هذه الاسلحة الكيميائية، فيما تقول مصادر مخابراتية ان عناصر القاعدة اشتروا من الثوار اثناء القتال قسما من الاسلحة الكيميائية، كما ان مخزنا يضم اكثر من 3000 صاروخ سام 7 محمول على الكتف ضد الطائرات، كان مغلقا وتحت الارض وتبين فقدان اكثر من 1500 صاروخ منه. اضافة الى فقدان الآلاف من الذخيرة والاسلحة، الخطير في الامر، ان الثوار لم يدركوا الامر، وكانوا يقاتلون القذافي فيما كانت عناصر القذافي تستولي على هذه الاسلحة وتخزنها في اماكن سرية في صحراء ليبيا.

بعد توقف حلف «الناتو» عن التدخل في ليبيا في نهاية شهر أكتوبر بدأ المجلس الانتقالي الليبي بالدعوة الى توحيد الثوار في جيش واحد، لكن قلب طرابلس مملوء بعناصر القاعدة وفي بنغازي ايضا، بالاضافة الى انتشار عناصر القاعدة الذين جاؤوا من افغانستان والجزائر الى ليبيا للاستيلاء على الاسلحة، كما ان عناصر القاعدة نقلوا اسلحة الى الصومال والنيجر لحفظها في مخازن سرية. وكما حصل بعد سقوط صدام واعدامه انتشرت عناصر القاعدة في العراق بشكل كبير، فانه بعد اعدام القذافي وحل الجيش الليبي والفوضى العارمة الحاصلة في ليبيا، فان عناصر القاعدة يتجولون بسهولة ويدعون الناس لتلبية نداء تنظيم القاعدة بكل حرية لانه لا الجيش الليبي، ولا الثوار هم ضد عناصر القاعدة، كما ان السلفيين الاسلاميين في ليبيا وعددهم يقارب حوالى 10 في المئة من السكان.

السيد عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي لم يكشف عن انواع الاسلحة الكيميائية التي كانت مخزّنة في ليبيا والتي قد يكون عناصر القاعدة قد حصلوا على قسم منها.
واذا حصل عناصر القاعدة على جزء من الاسلحة الكيميائية فان انبوباً صغيراً واحداً يكفي لقتل الف شخص في عملية واحدة. لذلك منعت اوروبا واميركا مجيء الطائرات الليبية اليها. كما انها اوقفت اعطاء تاشيرات الدخول الى ليبيا خوفا من تسرب الاسلحة الكيميائية، ويقول مصدر عسكري من الناتو ان الطائرات التابعة لهم لا تقصف مراكز في ليبيا بعد سقوط كل عناصر القذافي واعدامه، لكنها تراقب عبر طائرات من دون طيار وطائرات حربية لديها اجهزة تحسس وتجسس لمعرفة اماكن تواجد الاسلحة الكيميائية. ومن غير المستبعد بداية ظهور اول عمليات لتنظيم القاعدة بالاسلحة الجديدة سواء في ليبيا، ام في المغرب، ام في الجزائر، او في اي بلد عربي او في اوروبا او في اميركا.

وزارة الدفاع الروسية حذرت من فقدان صواريخ «سام 7» التي باعتها لليبيا، وتم فقدانها وحصل عليها عناصر من تنظيم القاعدة. وطالبت حلف الناتو تحمل مسؤولياته وجمع صواريخ «سام 7» من جديد لانها روسية الصنع ولا يجب ان تبقى بين ايدي الثوار او عناصر القاعدة، ذلك ان روسيا تخشى وصول هذه الصواريخ الى الشيشان عبر القاعدة واستعمالها ضذّ طائرات المروحية الروسية في الشيشان في الحرب الحاصلة بين الثوار الشيشان والجيش الروسي. كان القذافي يملك اسلحة بحوالى 42 مليار وتوزعت هذه الاسلحة الان على الثوار والمدنيين وكل الفئات، لكن الخطر هو قدرة عناصر القاعدة في الحصول على كميات وفيرة من هذه الاسلحة. لكن السيد عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي قال ان مخازن الاسلحة الكيميائية لم يستطع احد السيطرة عليها، وهو يدعو حلف الناتو للسيطرة عليها ونقلها خارج ليبيا، بينما تقول معلومات ان الثوار في ليبيا باعوا كميات من الاسلحة الى عناصر القاعدة واستطاعت القاعدة اخفاء هذه الاسلحة في مناطق سرية خارج ليبيا في النيجر والصومال.

اعلنت الجزائر حالة الاستنفار ووضعت قواتها على الحدود لمنع تهريب اي اسلحة من ليبيا الى الجزائر لكن عناصر القاعدة يستعملون الحدود بين ليبيا وتونس.
ومن تونس يذهبون الى الجزائر باسلحتهم التي غنموها في ليبيا.

ويقول قائد تنظيم القاعدة في المغرب العربي، ان المغرب وليبيا والجزائر وتونس ستشهد حرباً ضارية من قبل القاعدة في المرحلة القادمة حيث ستضرب القاعدة مراكز للدولة، وتنسحب منها. وان لدى تنظيم القاعدة، الذي كان يرأسه بن لادن قبل مقتله، قاعدتين هما في الصومال والنيجر.

حلف الناتو يفكر في ارسال 25000 جندي مصري الى ليبيا للسيطرة على الوضع وكي تكون القوات عربية بدل ان تكون اجنبية، الا ان مصر تتحفظ على الموضوع، وتريد ان يصدر قرار من مجلس بهذا الشان كما ان مصر تشترط ان يدفع لها الحلف الاطلسي 20 مليار للقيام بهذه المهمة، لكن المجلس الانتقالي الليبي والناتو يرفضان ذلك، خاصة ان الناتو والدول الاوروبية والاميركية سيطرت على حوالي 400 مليار دولار كانت تابعة للنظام الليبي ولا تريد هذه الدول التخلي عن هذا المبلغ الكبير، بل هي اعطت المجلس الانتقالي الليبي 3 مليارات للبدء بالتحرك على ان تعطيه بالقطارة ملياراً وراء مليار بشكل لا تحصل ليبيا على اكثر من 30 مليار دولار خلال سنة لاعمار ما تهدم وتامين حركة البلاد.

الدول الاوروبية واميركا تقول انه رغم اعترافها بالمجلس الانتقالي الليبي فانها لا تعرف هيكلية الدولة الليبية القادمة، ومن هو قائد الجيش، وهل سيتم تاليف جيش ليبي، وهل سيتم نزع اسلحة الثوار، وتسليمهم الى الجيش الجديد، ومن يبني الجيش الليبي الجديد. وهل يمكن لقوات مصرية تدريب الجيش الليبي لاعادة وجوده من جديد لذلك فهي ترفض اعطاء 400 مليار دولار خاصة وان الدول الاوروبية والاميركية في ازمة سيولة ضخمة، ويكاد الامر يصل الى افلاس اليونان داخل اوروبا لذلك يفضلون اعطاء استدانة لليونان، بقيمة 30 مليار دولار من ارصدة ليبيا لحل مشاكله.

ليبيا دخلت في المجهول، وليس من سلطة تستطيع الامرة على الثوار والفوضى عارمة وعناصر القاعدة سيطرت على اسلحة كثيرة وروسيا واوروبا واميركا كلهم مشغولون بكيفية استعادة الاسلحة المفقودة، وكيفية تنظيم الجيش الليبي، فروسيا مثلا وضعت شرطا للتجاوب مع الحلف الاطلسي، وهو ان تتولى تسليح الجيش الليبي الجديد لان الاسلحة الليبية كانت باكثريتها روسية الصنع سابقا، لكن الخطر اتى الى حد قدرة عناصر القاعدة الاستيلاء على الاسلحة ووصل الى ايديهم اسلحة كيميائية ومن سيقوم بتنظيم ليبيا في غياب سلطة مركزية تستطيع اعطاء الاوامر الى الثوار الذين يملكون الاسلحة بكثرة ولا ينتمون الى جيش ليبي موحد او سلطة مركزية موحدة، لان ثوار مصراته مثلا لا يلتزمون مع ثوار بني الوليد، فماذا سيحصل في ليبيا في المستقبل؟ انه المجهول والخطير.

No comments:

Post a Comment

Search This Blog

Followers

Blog Archive