Pages

Subscribe:

Labels

News link directly from this website, more to explain about all the news link contained of all the websites that exist around the world contained in the online media icon that will allow you to share the news web traffic as well as joining me on social media sites thanks

إسقاط 6 قوائم تابعة للعريضة الشعبية في إنتخابات تونس


فاز حزب النهضة الاسلامي في انتخابات المجلس التأسيسي التاريخية التي جرت في تونس الاحد بحصوله على 90 مقعدا (41,47 بالمئة)، بحسب النتائج النهائية الموقتة التي اعلنها مساء الخميس 27 أكتوبر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي.

والمجلس التاسيسي مكون من 217 عضوا.
وحل حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار قومي) بزعامة المنصف المرزوقي ثانيا وحصل على 30 مقعدا (13,82 بالمئة) ثم التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات (يسار) بزعامة مصطفى بن جعفر ثالثا ب21 مقعدا (9,68 بالمئة).

وحزب النهضة الذي كان ناشطوه قمعوا بشدة في عهد نظام بن علي والذي حصل على تأشيرة العمل القانوني بعد الثورة التي اطاحت به، يدشن بهذه النتائج دخوله من الباب الكبير للساحة السياسية التونسية وستكون له كلمته في كافة القرارات التي تخص مستقبل البلاد.

وحلت "مفاجأة" الاقتراع، قوائم "العريضة الشعبية" بزعامة الثري التونسي المقيم بلندن الهاشمي الحامدي، في المرتبة الرابعة وحصلت على 19 مقعدا (8,76 بالمئة) وذلك بالرغم من اسقاط ست من قوائمها بسبب مخالفات مالية او لعلاقة بالحزب الحاكم سابقا.

وحل الحزب الديمقراطي التقدمي بزعامة نجيب الشابي خامسا ب 17 مقعدا (7,83 بالمئة).

وسيتولى المجلس التأسيسي الذي عادت بانتخابه الشرعية الدستورية لمؤسسات الدولة في تونس، بالخصوص وضع دستور "الجمهورية الثانية" في تاريخ تونس وايضا تقرير السلطات التنفيذية وتولي التشريع لحين اجراء انتخابات عامة في ضوء مواد الدستور الجديد.

الغاء فوز ست قوائم تابعة للعريضة الشعبية
واعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس مساء الخميس الغاء فوز ست قوائم تابعة لـ "العريضة الشعبية" بزعامة الهاشمي حامدي بسبب وجود مخالفات.

والقوائم التي الغي فوزها خمس في تونس (دوائر سيدي بوزيد وصفاقس1 وجندوبة والقصرين وتطاوين) وواحدة في فرنسا (دائرة فرنسا2).

واعلنت الهيئة انه ستتم اعادة احتساب نتائج الدوائر المعنية في ضوء اسقاط هذه القوائم.

واثر اعلان هذا القرار صفق الحضور في المؤتمر الصحافي للهيئة، طويلا وعلت الزغاريد وانشد البعض النشيد الوطني، ما استدعى تدخل رئيس الهيئة الانتخابية كمال الجندوبي الذي طالب الحضور بالهدوء للاستمرار في اعلان النتائج.

واثيرت شبهات حول قوائم "العريضة الشعبية" بزعامة الحامدي صاحب قناة "المستقلة" التي تبث من لندن، لجهة تمويلها وايضا علاقات محتملة بحزب بن علي.

No comments:

Post a Comment

Search This Blog

Followers

Blog Archive