Pages

Subscribe:

Labels

News link directly from this website, more to explain about all the news link contained of all the websites that exist around the world contained in the online media icon that will allow you to share the news web traffic as well as joining me on social media sites thanks

قطر تطلب وساطة اسرائيل لتدخّل أطلسي في سوريا


الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - واب تونيزيا - يبدو أن الحكومة القطرية تفكر في دفع المجتمع الدولي نحو التدخل الأطلسي في سوريا على غرار السيناريو الليبي وذلك في ضوء الجمود الذي يتسم به المشهد السوري منذ نحو سبعة أشهر. ذكرت مصادر ديبلوماسية خليجية أنّ رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني زار اسرائيل لطلب مساعدتها للضغط من أجل رفع اللوبي الاسرائيلي في الكونغرس تحفظاته على التدخل الدولي في سوريا.
وكان التحفظ الاسرائيلي على التدخل في سوريا وفقا لمراقبين ليس حرصا على بقاء النظام الحاكم الداعم للمقاومة والمحتضن لحركة «حماس» في سوريا، بل خوفا من اندلاع حرب في المنطقة بأكملها تصل نارها إلى اسرائيل.
مخطط قطري
وأشار موقع «ميدل إيست أون لاين» الى أن مباحثات المسؤول القطري في اسرائيل كانت لاقناع الاسرائيليين أيضا بالقبول باعلان دولة فلسطينية والدخول في مباحثات جدية ونهائية لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي.
وكان رئيس الوزراء القطري قد صرح مؤخرا بأن هناك سلاما بين العرب واسرائيل ولا بدّ لاسرائيل أن تطمئن أنه مقابل السلام ستكون هناك علاقات طبيعية وبعد كل هذه الفترة عندما تكون هناك حكومة ضعيفة في اسرائيل لا نستطيع أن نتخذ قرارا وعندما تأتي حكومة أغلبية قوية غير محتاجة للسلام لأن الرأي العام الاسرائيلي لا يحتاج الى السلام.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة «لدينا مسلسل لا ينتهي من الوعود ومن الآمال من الحكومات الاسرائيلية ولكن النتيجة لا يوجد شيء».
واعتبر رئيس الوزراء القطري أن النتيجة التي رآها الفلسطينيون والتي طلبوا دعم العرب لهم فيها هي الذهاب الى الأمم المتحدة وتنبيه اسرائيل والمجتمع الدولي بأن هناك مشكلة ولا بدّ من حل لها والجلوس للتباحث في عملية السلام.
وتابع قائلا: «في العالم العربي الأمور تطورت وهو ليس استبدال، ولكن تحريك لموقف جامد بأن هناك خيارات أخرى للعرب والفلسطينيين سيطرقون أبوابها الآن، وبعد ذلك إذا لم تكن هناك مباحثات وجدول زمني للوصول الى نتائج.
خلافات
وفي الوقت الذي يمضي فيه رئيس الوزراء القطري الوقت في اسرائيل للتباحث حول المصير الفلسطيني و«الحل السوري» قامت ايران عبر وكالة أنبائها الرسمية «فارس» بترويج قصة حدوث خلافات داخل بيت الحكم القطري.
وجاء ذلك في الوقت الذي أثار فيه غياب رئيس الوزراء القطري عن الأنظار بعد اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين في جدّة ضجة وموجة من الشائعات وكان رئيس مجلس الوزراء القطري قد تغيب الجمعة الماضي عن إلقاء كلمة ألقاها نيابة عنه محافظ مصرف قطر المركزي.
وأشار الخبر الايراني الى أن هناك صراعا حادا داخل الأسرة الحاكمة في قطر وأن هذا الصراع قد تترتب عليه تطورات كبيرة تنفي عن هذه الساحة استقرارها وقد يؤدي الى تغيير كبير في معالم الحكم وأعمدته.

No comments:

Post a Comment

Search This Blog

Followers

Blog Archive